التقرير الإداري السنوي

شبكة الفنون الأدائية الفلسطينية

2017

 

 

أولاً: التقرير الإداري

 

1- المشروع مع الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي (سيدا)

 

تعمل الشبكة حالياً على تنفيذ مشروع "الفنون الأدائية حق واستحقاق" الممول من سيدا والذي مدته 4 سنوات (2016 – 2019). فالموازنة المخصصة للعام 2017 كانت 11,250,000 كرونور.

 

2- العضوية

بعد أن تم فتح الباب أمام المؤسسات للانضمام لعضوية الشبكة في الفترة ما بين 26/10/2016 – 26/11/2016 (تم نشر الإعلان رسمياً على صفحة الفيسبوك الخاصة بالشبكة وصحيفة القدس)، رشح مجلس الإدارة كل من "جمعية المسرح الشعبي" و "جمعية فرقة وشاح"  لعضوية الشبكة، علماً أنهما المؤسستان الوحيدتان من أصل 10 مؤسسات تقدمت للعضوية وتنطبق عليهما المعايير والشروط اللازمة. وبعد نقاش ومداخلات حولهما خلال اجتماع الجمعية العمومية العادي الذي انعقد بتاريخ 2 حزيران 2017 في مدينة بيت لحم، أجمع الأعضاء على انضمام "جمعية فرقة وشاح" للشبكة، بينما صوت 5 أعضاء من أصل 8 لـ "جمعية المسرح الشعبي"، حيث لم تصل نسبة الحسم المقرة في النظام الاساسي والمتمثلة بالثلثين. وعليه تقرر أن يعاد نقاش الطلب في الدورة القادمة نهاية العام، وتم تفويض مجلس الادارة الجديد لتبليغ جمعية "وشاح" بقبول عضويتها.

بعدها، تم تعيين السيد شوكت صرصور كمستشار لمراجعة المعايير التي كانت محددة سابقاً للانضمام لعضوية الشبكة وتقييمها، إضافة إلى بناء أداة للتقييم الأعضاء الجدد.

واستكمالاً لموضوع عضوية "المسرح الشعبي" وآلية التصويت، عقدت الشبكة اجتماعاً غير عادياً آخراً للجمعية العمومية بتاريخ 8 تشرين الثاني 2017 في فندق الأنقر بمدينة رام الله، وخلاله صوّت أعضاء الجمعية العمومية لاختيار آلية التصويت للأعضاء، حيث تقرر الالتزام بالمعايير المقرة من قبل وزارة الداخلية وهي 50+1. وخلال الاجتماع نفسه، تم تصويت الأعضاء في الشبكة لقبول عضوية "المسرح الشعبي"، وقبلت عضويته.

وبخصوص طلبات العضوية لبعض المؤسسات/ الجمعيات والتي لديها برامج قوية في الفنون الادائية مثل سرية رام الله والديار، دار نقاش حول ذلك ولكن في النهاية  تقرر قبول عضوية المؤسسات/ الجمعيات العاملة فقط في الفنون الادائية في الوقت الحالي. وبقي الموضوع مفتوحاً للنظر فيه مستقبلاً لاستحداث عضوية مؤازرة أو أصدقاء أو النظر في المعايير.

 

3. طاقم العمل

بعد أن قدمت رولا رزق استقالتها في شهر آب 2016، وتركت العمل رسمياً مع الشبكة في شهر أيلول 2016، انضمت الآنسة نسرين خاروفة إلى طاقم الشبكة بتاريخ 9 كانون الثاني كمنسقة إدارية للشبكة.

 

4. الجمعية العمومية

اجتمع أعضاء الجمعية العمومية يومي 1 و 2 حزيران 2017 في مدينة بيت لحم. ففي اليوم الأول، عقدت ورشة عمل وافق فيها أعضاء الجمعية العمومية على الخطة الاستراتيجية للشبكة 2017 – 2021، كما تمت مناقشة موضوع استدامة الشبكة مع التأكيد على أن استمرارها هو باستمرار أعضائها بما هو متاح الآن مع تركيز العمل للحصول على مصادر تمويل أخرى في المستقبل. كما تم خلال الورشة أيضاً، التطرق لموضوع مؤتمر الشبكة الأول الذي اتفق الأعضاء على عقده في رام الله خلال النصف الأول من شهر تشرين الثاني/ 2017.

وفي اليوم الثاني - 2 حزيران 2017 – تم عقد الاجتماع السنوي غير العادي والعادي للجمعية العمومية للشبكة. فخلال الاجتماع غير العادي، تمت مناقشة التعديلات التي أجريت على النظام الأساسي مع موافقة أعضاء الجمعية العمومية عليها. أما الاجتماع العادي فتم فيه مناقشة التقرير الإداري للعام 2016 وإقراره، ومناقشة التقرير المالي والتقرير المالي المدقق للعام 2016 وإقرارهما، كذلك مناقشة الموازنة وخطة العمل للعام 2017 وإقرارهما، كما تم اختيار شركة "ديلويت" كمدقق خارجي للشبكة للعام 2017. وأخيراً تم انتخاب مجلس إدارة جديد للشبكة للسنتين القادمتين.

 

كما عقدت الشبكة اجتماعاً غير عادياً للجمعية العمومية بتاريخ 8 تشرين الثاني 2017 تم فيه مناقشة معايير العضوية الجديدة للشبكة، حيث تمت الموافقة على تعيين مستشار خارجي لمراجعة المعايير التي كانت محددة سابقاً للانضمام لعضوية الشبكة، إضافة إلى بناء أداة لتقييم الأعضاء الجدد، كما شمل الاجتماع مناقشة أجندة مؤتمر الشبكة الأول، حيث تمت الموافقة النهائية عليها واعتمادها بعد إجراء بعض التعديلات. من جهة أخرى، اتفق الأعضاء على أن يكون المتطوعين/ات ومقررين/ات الجلسات في المؤتمر من الزملاء في المؤسسات الأعضاء وطاقم الشبكة.

 

5. اجتماعات مجلس الادارة

تم عقد 10 اجتماعات لمجلس الإدارة خلال العام 2017، ففي النصف الأول من العام تم التطرق لعدة مواضيع منها موضوع المبادرات للعام 2017، ومنــاقشــة الخطـة الاستراتيـــجية للشبــــكة  2017-2021. كما تمت مناقشة التعديلات على بعض مواد النظام الأساسي للشبكة لرفعها للجمعية العمومية للموافقة عليها. وخلال الاجتماعات أيضاً، تمت مناقشة النشاطين الرئيسيين للشبكة للعام 2017 وهما اجتماع الجمعية العمومية ومؤتمر الشبكة الأول. وبخصوص موضوع تجنيد الأموال، وافق مجلس الإدارة على تقديم الشبكة لمقترح البرنامج لصندوق حماية الثقافة (The Cultural Protection Fund)، حيث تشكلت لجنة مختصة لمتابعة الموضوع. كما ناقش مجلس الإدارة خلال أحد الاجتماعات موضوع توجه الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل PACBI للشبكة بهدف تعزيز سبل العمل المشترك معهم.

وفي النصف الثاني من العام 2017، ناقشت اجتماعات مجلس الإدارة مواضيع كان على رأسها الترتيبات الخاصة بمؤتمر شبكة الفنون الأدائية الفلسطينية الأول 2017، حيث تم تشكيل لجنة تحضيرية لمتابعة كل الأمور المتعلقة بالمؤتمر. ومن أهم الأمور التي تطرقت لها اجتماعات مجلس الإدارة للنصف الثاني من العام 2017 أيضاً، هو موافقة أعضاء مجلس الإدارة على التوصيات التي تضمنتها تقرير المدقق الداخلي من شركة وفا. من جهة أخرى، تم الموافقة على تعيين شركة Deloitte للتدقيق الخارجي للعام 2017.

وخلال الفترة الماضية، عمل أعضاء مجلس الإدارة والطاقم التنفيذي للشبكة على تحضير كتيب تعريفي خاص بالشبكة والذي سيتم إصداره في العام 2018. يتضمن الكتيب معلومات عن الشبكة، رؤيتها ورسالتها، أهدافها الاستراتيجية ومحاور عملها.

 

ثانيا: مبادرات العام 2017

شهد الربع الأول من العام الحالي الإعلان عن فتح باب التقديم لبرنامج منح المبادرات الشبابية والفرق الفلسطينية والمؤسسات للعام 2017، والذي يهدف إلى دعم الفنانين وتشجيع الإنتاج في الفنون الأدائية في كل فلسطين. فبعد أن تقدم عدداً من المؤسسات والمراكز والفرق القاعدية الفلسطينية بطلبات للشبكة، تمت دراستها للتأكد من مطابقتها للمعايير التي تم تحديدها من قبل مجلس الإدارة، حيث وافق مجلس الإدارة على 14 مبادرة منها لتكون ضمن مبادرات العام 2017، وبعدها تم توقيع اتفاقيات معهم. والمبادرات الـ 14 التي تمت الموافقة عليها هي:

 

1. مركز بلدي للثقافة والفنون/ بيت جالا

مركز شبابي يضم فرقة دبكة شعبية، حيث قامت الشبكة بتغطية تكاليف "مخيم مركز بلدي التدريبي الرابع" الذي عقد لمدة 5 أيام (بين 4 – 8 آب 2017) في مدينة بيرزيت، والذي يهدف إلى تطوير قدرات 70 متدرب ومتدربة من الراقصين.

 

           

2. بذور للثقافة والفنون/ غزة المركزية

تقوم مؤسسة "بذور" بتنفيذ ورش عمل في الدراما، وإنتاج أعمال مسرحية، حيث تغطي لها الشبكة تكاليف تنفيذ ورشة دراما، وورشة رسوم متحركة، وإنتاج العمل المسرحي "من طفل لطفل".

 

3. الأخوين لاما للثقافة والفنون/ حبلة، قلقيلية 

تقدم فرقة الأخوين لاما أعمال مسرحية منها مسرحية "جود وعبود المفقود"، الذي تستهدف فئة الأطفال حتى سن 16، حيث تهدف المسرحية إلى تعزيز السلوكيات الإيجابية ودعوة الأطفال إلى الصبر وتحمل المسؤولية بأسلوب قصصي غنائي. وغطت الشبكة لها تكاليف الإنتاج، المواصلات، ميزانية العرض (المخرج والممثلين)، الديكور والملابس.

 

4. فرقة نبع التراث المقدسية/ القدس

فرقة دبكة شعبية، قامت الشبكة بتغطية تكاليف اللباس والاكسسوارات للراقصين الذكور والإناث فيها.

 

5. مشروع الأمل/ نابلس

جمعية ثقافية في نابلس تعمل بالتعاون مع بلدية نابلس بالتنسيق لمهرجان نابلس للثقافة والفنون، حيث تغطي الشبكة تكاليف المبيت للفنانين ونظام الصوت للمهرجان للعام 2017.  

 

6. فريق سيرك غزة/ غزة

فريق للسيرك تعمل الشبكة على دعمه من خلال تغطية تكاليف دورة تدريبية بفنون السيرك، كذلك تغطية تكاليف مجموعة من العروض للأطفال، ودعم كرنفال يوم الطفل الفلسطيني بتاريخ 9/4، وأيضاً عمل عرض دراما وعروض رياض الأطفال.

 

7. فريق مدرسة غزة للسيرك/ غزة

فريق للسيرك تغطي له الشبكة تكاليف عقد تدريب، وتسجيل أغنية، وعقد ورش عمل. إضافة إلى تغطية تكاليف الأزياء، ولباس رياضي، ودمى، وضيافة ولوجستيات (جهاز صوت ومطبوعات). 

 

8. مركز حنظلة الثقافي/ قرية صفا، رام الله

 مركز شبابي يعنى بالمجتمع المحلي من خلال تنظيم نشاطات متنوعة في القرية والمحيط غطت الشبكة  تكاليف مدربين لدورة تعليم الدبكة للجنسين وتقنيات مهرجان حنظلة الثاني عشر.

 

9. فرقة اسكاكا للدبكة الشعبية/ قرية اسكاكا، سلفيت

تقدم فرقة اسكاكة عروضاً لإحياء الدبكة الشعبية التقليدية الفلسطينية في المناسبات العام والخاصة، حيث تغطي الشبكة تكاليف التفصيل والخياطة للباس الخاص بالفرقة.

 

10. مركز نقش للفنون الشعبية/ جنين

مركز شبابي في مدينة جنين ويضم دورات لتعليم الدبكة وفرقة نقش للفنون الشعبية، غطت الشبكة تكاليف لباس الراقصين فيها إضافة إلى تغطية تكاليف مستلزمات مدرسة الدبكة.

  

11. ملتقى أبناء أم سعد/ الخليل 

منتدى شبابي هدفه التركيز على زيادة التواصل والتعاون مع المؤسسات الثقافية الفلسطينية الأخرى من أجل تعزيز مجال الفنون في محافظة الخليل. (لم يتم تنفيذ المبادرة لأسباب إدارية ولوجستية من طرف الملتقى نفسه)  

                 

12. فرقة بلل المسرحية/ جنين

تقوم الشبكة بتغطية تكاليف عروض فرقة "بلل" المسرحية، والتي تعتبر الفرقة الأولى من نوعها في فلسطين، حيث تهتم من خلال أعمالها بالمزج مابين المدارس المختلفة للكوميديا (أقنعة، ستاند أب، دمى، تمثيل إيمائي، رواية القصة، التهرج).

 

13. فرقة تجوال/ غزة

هي فرقة دراما مسرحية متجولة، هدفها تمكين وإشراك الأطفال والشباب في مدارس وجامعات غزة في الأعمال المسرحية، حيث تعمل الشبكة على دعمها من خلال تغطية تكاليف تدريبات المدربين اللذين سيقومون بتدريب هؤلاء الأطفال والشباب.

  

14. مؤسسة السنونو للثقافة والفنون/ غزة

مؤسسة تعني بتدريب الغناء للأطفال من خلال الكورال. تغطي لها الشبكة تكاليف "كورال السنونو" ضمن مشروع "جوقات السنونو الصيفية"، وهو مشروع كورال غنائي يجمع الأطفال الفلسطينيين ضمن برنامج موسيقي - تعليمي موحد يسلط الضوء على التراث الغنائي الفلسطيني والموسيقى العربية، ويديره أساتذة اختصاصيون في التربية الموسيقية وفنون الموسيقى العربية تحت اشراف أكاديمي.

 

ثالثاً: إنجازات الشبكة للعام 2017

 

1- تحضير المسودة النهائية للخطة الاستراتيجية للشبكة 2017 – 2021، والتي تمت مناقشتها خلال ورشة عمل شارك فيها أعضاء الجمعية العمومية وأعضاء الشبكة يوم 1 حزيران 2017 في مدينة بيت لحم.

 

2- تم العمل على دراسة تقييم الاحتياجات التطويرية للمؤسسات الثقافية والتي تم التعاقد فيه مع السيدة هدى عودة، امتدت الدراسة ما بين أواسط كانون ثاني حتى نهاية نيسان 2017. هدفت الدراسة إلى التعرف عن كثب على احتياجات المؤسسات في مجال تطوير القدرات، وأهم القضايا التي تؤثر على عمل المؤسسات، وبالتالي تمكين الشبكة من رسم خطة واقعية تتلاءم مع احتياجات المؤسسات كجزء من أهدافها الرامية إلى المساهمة بتطوير حقل الفنون الأدائية. ويتم العمل على إصدارها بالعام 2018.

 

3- العمل على نظام المتابعة والتقييم للشبكة، والتي تم التعاقد فيه مع السيدة جوان جبران، ذلك بعد عقد جلستين حضرهما المؤسسات الأعضاء للشبكة؛ الجلسة الأولى تم فيها مناقشة المنهجية وتقييم الوضع الحالي لوظيفة المتابعة والتقييم في الشبكة والمؤسسات الأعضاء، والجلسة الثانية عقدت لمناقشة تطوير مصفوفة التحقق من المؤشرات. وبعدها تمت مناقشة النماذج والاستمارات التي تم تحضيرها من قبل جوان، والتي ستستخدمها الشبكة والمؤسسات الأعضاء ابتداءً من العام 2018.

 

4- تم بناء استراتيجية تواصل للشبكة، وذلك بعد أن عقد المستشار الذي تم توظيفه لتحضيرها، السيد فرج غنيم، ورشتي عصف ذهني مع المؤسسات الأعضاء للشبكة تم فيهما مناقشة الرسائل، وأدوات التواصل، وإجراء تحليل لنقاط القوة والضعف، والفرص المتاحة والمخاطر (SWOT Analysis) لقطاع الثقافة وتحديداً الفنون الأدائية.

 

5- تم تعيين شركة "الوفا" للتدقيق الداخلي للشبكة، فالهدف الرئيسي من هذا التعيين هو تقييم الإدارة الداخلية للشبكة، والمراقبة بهدف إضافة قيمة وتحسين العمليات الداخلية بالشبكة. ويساعد تعيين الرقابة الداخلية الشبكة على تحقيق أهدافها من خلال نهج منتظم، ومنضبط لتقييم فعالية عملية إدارة المخاطر والرقابة والحوكمة. كما عمل مستشار التدقيق الداخلي على تقديم توصيات بشأن الترتيبات المتعلقة بإدارة المخاطر والرقابة والحوكمة؛ وتحديد نقاط الضعف والإبلاغ عنها.

 

 6- تم إنشاء وتطوير حساب للشبكة على موقع التواصل الاجتماعي "الانستاجرام"، والذي يتم من خلاله مشاركة صور وأخبار عن أنشطة الشبكة والمؤسسات الأعضاء، ذلك إضافة إلى المتابعة اليومية للصفحة الخاصة بالشبكة على كل من مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و "تويتير".

      

7- تم إنشاء حساب للشبكة على موقع ميل تشيمب (Mail Chimp) الذي تم من خلاله إنشاء قوائم الإكترونية (Mailing Lists) عند الحاجة للتواصل مع جهات معينة من خلال إرسالهم إيميل جماعي.

 

8- تم الانتهاء من تحضير نظام متابعة أنشطة المؤسسات الأعضاء للشبكة (Tracking System) الذي يتيح للمؤسسات الأعضاء معرفة تفاصيل عن جميع أنشطة المؤسسات الشريكة الأخرى خلال العام 2017 من خلال الموقع الإلكتروني الخاص للشبكة؛ ذلك يفيد في تجنب تضارب مواعيد وأماكن عقد أنشطة المؤسسات الأعضاء مع بعضها.

                                                                                                                                                                                          9- تم انتهاء العمل على تحضير البوابة الإلكترونية على الموقع الإلكتروني للشبكة، حيث تتضمن هذه البوابة تفاصيل الاتصال الخاصة بجميع المؤسسات الثقافية، والمستشارين المختصين بالمواضيع المختلفة، وبعض الجهات الحكومية، والسفارات والجهات المانحة وغيرها من جهات التواصل التي من الممكن أن تلزم المؤسسات الأعضاء للشبكة. كذلك، فإن البوابة تتضمن أيضاً قوائم عن التفاصيل المتعلقة بالأنشطة، وورش العمل والمؤتمرات المحلية والدولية.

 

رابعاً: تشبيك  وعلاقات عامة

 

1- وقعت الشبكة يوم 15 أيار 2017 مذكرة تفاهم مع البيت الدينيماركي حول مشروع بعنوان "تعزيز النقد الصحفي الفلسطيني"، والذي  يهدف إلى تقوية وتطوير مهارات النقد الصحفي لدى الصحفيين المهتمين بالقطاع الثقافي وتحديداً ما يتعلق بالفنون الأدائية في فلسطين. وتحضيراً للبدء بالمشروع، تشكلت لجنة مكونة من الإدارة الحالية للشبكة ومنسقة من البيت الدينيماركي لمتابعة التحضيرات الأولية. فبدايةً، تم تحضير الشروط المرجعية الخاصة بمدرب/ ة مختص/ ة لعقد تدريبات وأنشطة حول مهارات النقد الصحفي، وبعدها أجرت اللجنة المختصة مقابلات مع بعض الصحفيين المحليين والدوليين المختصين. وتم فتح باب التسجيل أمام الصحفيين الشباب، حيث بعدها سيبقى الصحفيين المتدربين على تواصل مع الشبكة للمتابعة الصحفية والنقدية لأنشطتها وأنشطة المؤسسات الأعضاء.

 

2- عقدت الشبكة اجتماعاً مع الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل PACBI في مكتب شبكة المنظمات الأهلية في مدينة البيرة يوم 8 آب 2017. الهدف من الاجتماع، الذي شارك فيه بعض المؤسسات الأعضاء في الشبكة، هو مناقشة موضوع رفع الوعي والاهتمام من قبل المجتمع حول المعايير التي وضعتها PACBI للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل، كذلك  تعزيز عمل PACBI مع المؤسسات الثقافية بالقطاع.

 

3- تم عقد اجتماع بين الشبكة واللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم يوم 12 أيلول 2017 لمناقشة موضوع عقد ورش عمل تعريفية يشارك فيها المؤسسات الثقافية؛ لرفع وعي المؤسسات بما يتعلق بمضمون مقترحات المشاريع (من كيفية تعبئة النماذج وغيرها) التي يتم تقديمها لصندوق دعم المشاريع من قبل اليونيسكو. وعليه، تم تقديم مذكرة تفاهم مشتركة لليونيسكو بهدف الحصول على تمويل لعقد هذه الورش. أتى ذلك ضمن الاتفاقية بين الشبكة واليونيسكو ووزارة الثقافة الفلسطينية.

 

4- قدمت الشبكة مقترح مالي لصندوق حماية الثقافة (The Cultural Protection Fund) – البريطانيين، ذلك بناءً على دعوتهم لتقديم مقترحات لبرامج تركز على التراث الثقافي والتقليدي وبالأخص على الأنشطة التي تضم رواية القصة، المهرجانات، الموسيقى، الرقص، والزي التراثي (علماً بأن البرنامج لا يشمل التكاليف المتعلقة بالانتاج). ولكن مع الأسف لم تكن الشبكة ممن وقع عليهم الاختيار لتنفيذ المشروع.

 

5- شاركت رئيسة مجلس إدارة شبكة الفنون الأدائية الزميلة ايمان الحموري في "الأرب فوكاس" بأدنبره والذي نظمته  شبكة "تماسي" الاقليمية في الفترة الواقعة ما بين 25/8/2017 – 27/8/2017 ضمن مهرجان أدنبره الدولي، والذي ضم عدداً كبيراً من فرقة وممثلي مؤسسات فنية ثقافية. وخلال المهرجان، قدمت رئيسة مجلس إدارة الشبكة مداخلتها عن الحاجة لتأسيس شبكة الفنون الأدائية الفلسطينية، والدور الذي تلعبه الشبكة، والانجازات التي حققتها خلال هذه الفترة القصيرة. كما واشتملت الزيارة على حضور لقاءات وعروض لفنانين/ات وفرق فنية من مختلف دول العالم.

 

خامساً: أنشطة ومشاركات للشبكة للعام 2017

1- عقدت الشبكة بالتعاون مع جمعية الكمنجاتي، والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، ومسرح الحرية وفرقة "نقش" للفنون الشعبية فعالية ثقافية مشتركة بمسرح الحرية في مخيم جنين بمناسبة اليوم العالمي للمرأة يوم 8 آذار 2017. وحضر هذه الفعالية التي تضمنت عرضاً مسرحياً من إنتاج مسرح الحرية، وعرضاً موسيقياً وإنتاجاً غنائياً لجمعية الكمنجاتي، وعرضاً لفرقة "نقش" للدبكة الشعبية، وعرضاً لفرقة "جدايل" عدداً من الأطراف منها سفيرة مملكة السويد، التي ألقت كلمة بهذه المناسبة، وحضور من التعاون الإنمائي السويدي SIDA، وأشخاص من الممثلية السويسرية والتعاون السويسري للتنمية، SDC، وحضور من الممثلية الكندية وغيرهم من المؤسسات الثقافية والجمهور. وخلال الاحتفال تم تسليط الضوء على إنجازات المرأة الفلسطينية، والتحديات التي تواجه النساء بغية تحقيق المساواة بين الجنسين ومشاركة المرأة في القطاعات المختلفة. وفي اختتام الفعالية، شاركت بعض الفتيات والنساء قصص نجاحهن بعد مواجهتهن للتحديات في عملهم في قطاع الثقافة والفنون؛ ذلك من خلال حلقة نقاش عقدت مع الحضور.

 

2- قام طاقم الشبكة بزيارة ميدانية لمسرح الحارة، بيت جالا بتاريخ 15 آذار 2017. وجاءت الزيارة تزامناً مع ورشة عمل تقييم الاحتياجات التطويرية للمؤسسات الثقاقية في منطقة الجنوب والتي عقدت هناك في اليوم نفسه.

 

3- بدعوة من مسرح نعم في الخليل، حضر المنسق العام للشبكة، يوسف نزال برفقة مسؤولة قسم التطوير في القنصلية السويدية كرستينا ايتزيل وماريا أردعجي مسؤولة المشاريع بالقنصلية يوم الثلاثاء 16 أيار 2017 عرضاً لمسرحية "أصوات من بيرين" قدمها عشرة من طلبة مدرسة بيرين الأساسية المختلطة في منطقة (بيرين) من مناطق مسافر بني نعيم، الخليل.

 

4- بناءً على التوصيات التي خرجت بها دراسة تقييم الاحتياجات التطويرية للمؤسسات الثقافية، عقدت الشبكة لمؤسساتها الأعضاء تدريب حول كتابة التقارير، استهدف مرشحين من المؤسسات الأعضاء في الشبكة ممن يعملون على كتابة التقارير ومقترحات المشاريع. هدف التدريب الذي عقد يومي 10+11 تشرين الاول 2017 في مكتب الشبكة، إلى التعرف عن كثب على احتياجات المؤسسات في مجال كتابة التقارير.

 

5- عقدت شبكة الفنون الأدائية الفلسطينية مؤتمرها الأول بعنوان "تأثير الفنون على المجتمعات" لمدة 3 أيام بين تاريخ 29 تشرين الثاني حتى 1 كانون الأول 2017 في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في مدينة البيرة. هدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على الفنون كأداة تأثير على المجتمعات على المستويات المختلفة، الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والتعليمية. شهد المؤتمر، وهو الأول من نوعه على صعيد الوطن، مشاركة محلية ودولية واسعة، حيث شارك فيه مندوبين/ات عن المؤسسات الثقافية وغيرها من مؤسسات المجتمع المدني، ومؤسسات القطاع الحكومي والقطاع الخاص من مناطق مختلفة في الوطن بما فيها الداخل الفلسطيني. شارك في المؤتمر متحدثين/ات دوليين وعرب ومحليين، حيث اشتمل على أكثر من 30 محاضرة ومداخلة حول مواضيع فنية ثقافية متنوعة، وتخللت الجلسات فقرات نقاش بين المتحدثين/ات والحضور، ذلك إلى جانب طاولات الحوار ومجموعات العمل لكافة المشاركين/ات. كما تطرقت المحاضرات والمداخلات إلى العديد من المحاور التي تشغل الحيز الثقافي والفني والتي تمت مناقشتها بعمق بهدف المساهمة في بلورة الاستراتيجيات الثقافية للقطاع الثقافي الفني. واختتمت الجلسات بمجموعات عمل تفاعلية للخروج بتوصيات المؤتمر، شارك فيها الحضور المتعدد والمتحدثين/ات والقائمين على المؤتمر.

وخلال فترة انعقاد المؤتمر، كان هناك عروض مسائية (بعد ساعات المؤتمر) للمؤسسات الأعضاء في الشبكة، حيث حضرها أغلبية المشاركين بالمؤتمر من أجانب، وعرب ومحليين.

بالنتيجة، لاقى المؤتمر نجاحاً كبيراً حيث كانت ردود الفعل قوية وإيجابية من قبل الجميع، فمضمون المؤتمر مهماً وناجحاً؛ الأمر الذي جعل منه نقطة انطلاق للقاءات أخرى مستقبلية تجمع المؤسسات الثقافية مع غيرها من المؤسسات الأخرى من القطاعين الخاص والحكومي، ومؤسسات المجتمع المدني. 

واستكمالاً للمؤتمر الذي وضع الشبكة على درجة من المسؤولية أمام المجتمع الآن، سيتم عقد لقاءات ومتابعات مختلفة، منها تحضير كتيب يتضمن مادة المؤتمر من أوراق المتحدثين/ات، والنقاشات والأسئلة المهمة التي تم التطرق إاليها خلال الجلسات، كذلك التوصيات التي خرج بها المؤتمر والتي تخدم الخطة الوطنية الاستراتيجية. وبعد الانتهاء من تحضير الكتيب، سيتم مشاركته مع جميع المؤسسات الثقافية في فلسطين وغيرها من الجهات الأخرى من ذوي العلاقة.

 

6- تم تنفيذ ورشة عمل مشتركة بين الشبكة والبيت الدينيماركي ضمن المشروع المشترك بعنوان "تعزيز النقد الصحفي الفلسطيني"، عقد البيت الدنماركي بالتعاون مع شبكة الفنون الأدائية الفلسطينية في الفترة بين 11 – 15 كانون الأول 2017 في مدينة رام الله ورشة عمل تدريبية متخصصة حول أسس النقد الصحفي في القطاع الثقافي، لا سيما لأنشطة وفعاليات الفنون الأدائية في القطاع. وشارك بالورشة التدريبية التفاعلية التي عقدها المدرب الدينيماركي كلاوس فيتوس على مدار 5 أيام متتالية، طلاب الصحافة المقبلين على التخرج في سنتهم الأخيرة، والصحافيين/ات المهتمين من ذوي الخبرة في مجال العمل الصحفي في فلسطين. وتضمنت الورشة شرحاً عن أسس صحافة النقد الثقافي، منهجية العمل فيها، ودور الصحفي/ة في هذا المجال. جاء هذا التدريب ليتم بعده العمل على تغطية عدد من النشاطات الثقافية ومتابعة العمل مع المتدربين/ات، كما سيبقى الصحفيين المتدربين على تواصل مع الشبكة للمتابعة الصحفية والنقدية لأنشطتها وأنشطة المؤسسات الأعضاء أيضاً.

 

7- تم عقد الفعالية الثقافية للشبكة "محطات فنية" في غزة والتي تمت بين 14-17 كانون أول 2017، فقد تزامنت مع اليوم العالمي للمرأة، وهدفت إلى تسليط الضوء على أهمية حرية التعبير والاعتراف بإسهام المرأة في المجتمع وكذلك تسليط الضوء على حملة إنهاء العنف ضد المرأة. وقام بتنفيذ هذه الفعالية أعضاء الشبكة في غزة بما في ذلك؛ أيام المسرح، ومسرح عشتار، ومعهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى. كما تشارك وتعاون في تنظيم هذه الفعالية مختلف مجموعات الفنون المسرحية والمؤسسات الثقافية في غزة ومنها؛ جمعية السنونو للثقافة والفنون، وفرقة وتر، وفرقة خطأ مطبعي، ومدرسة غزة للسيرك. وخلال هذه الفعالية، عقد العديد من ورش العمل الموسيقية والمسرحية للأطفال وأمسية فنية مفتوحة للجمهور العام. ويعود النجاح في هذه الفعالية الى جهود التنسيق الكامل والتحضير والدعم اللوجستي الذي قام به العاملون في مؤسسة "أيام المسرح" في غزة.

 

سادساً: التقرير المالي

الموافقة على تعيين شركة ديلويت لتدقيق التقرير المالي للعام 2017.